مقدمة عن الدرس : لقد وجدت الفلسفة ووجد العلم منذ القِدم وتطور مع تطور الزمن والحياة وأصبح كل منهما بحاجة للأخر على الرغم من نقاط الخلاف المتعددة بينهما إلا أن هناك نقاط اتفاق تجمع بينهما وتجعل كل منهما بحاجة للأخر وهذا ماذكره ( أوغست كونت ) في قوله (( إن المعرفة العلمية جاءت حيثما استطاع العقل الإنساني أن يفسر الظاهرات تفسيراً علمياً بربط تلك الظاهرات ربطاً موضوعياً )) , أو نقول إن الفلسفة والعلم وجهان لعملة واحدة .
مرتكزات معرفية : إن المرتكزات المعرفية المعتمدة من قبل الطالب متوفرة في حياته اليومية والعادية التي يعيشها ,فالمشكلات التي تعترض الإنسان قد تحتاج إلى التفكير العميق والمنطق المتوفر في الفلسفة أو قد تحتاج إلى العلم والحلول الحسابية والرياضية التي تعتمد على تفعيل عمل العقل والتفكير الرياضي والاستنتاج المنطقي والرياضي القائم على مجموعة من العمليات الحسابية المعروفة .
وسائل تعليمية :
1- الكتاب المدرسي .
2- السبورة الصفية .
3- مراجع خارجية ومصادر انترنت .
إدارة صفية :
1- تقسيم الطلاب لمجموعات وتكليف كل مجموعة بعمل معين .
2- الإشراف على المجموعات وتذكيرهم بأهمية الزمن .
3- إدارة الحوار بين المجموعات ومناقشة المعلومات .
أنشطة تفاعلية : تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات وإعطاء سؤال لكل مجموعة :
المجموعة الأولى : نشوء الفلسفة والعلم .
المجموعة الثانية : العلاقة بين الفلسفة والعلم .
المجموعة الثالثة : تحديات التفكير العلمي .
المجموعة الرابعة : تعريف التفكير العلمي .
تقويم نهائي :
1- تحدث عن تاريخ نشوء الفلسفة والعلم .
2- عرف التفكير العلمي .
3- اشرح العلاقة بين الفلسفة والعلم .
4- تحدث عن التحديات التي تواجه التفكير العلمي .
( 2 )
مرتكزات معرفية : إن المرتكزات المعرفية المعتمدة من قبل الطالب متوفرة في حياته اليومية والعادية التي يعيشها ,فالمشكلات التي تعترض الإنسان قد تحتاج إلى التفكير العميق والمنطق المتوفر في الفلسفة أو قد تحتاج إلى العلم والحلول الحسابية والرياضية التي تعتمد على تفعيل عمل العقل والتفكير الرياضي والاستنتاج المنطقي والرياضي القائم على مجموعة من العمليات الحسابية المعروفة .
وسائل تعليمية :
1- الكتاب المدرسي .
2- السبورة الصفية .
3- مراجع خارجية ومصادر انترنت .
إدارة صفية :
1- تقسيم الطلاب لمجموعات وتكليف كل مجموعة بعمل معين .
2- الإشراف على المجموعات وتذكيرهم بأهمية الزمن .
3- إدارة الحوار بين المجموعات ومناقشة المعلومات .
أنشطة تفاعلية : تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات وإعطاء سؤال لكل مجموعة :
المجموعة الأولى : نشوء الفلسفة والعلم .
المجموعة الثانية : العلاقة بين الفلسفة والعلم .
المجموعة الثالثة : تحديات التفكير العلمي .
المجموعة الرابعة : تعريف التفكير العلمي .
تقويم نهائي :
1- تحدث عن تاريخ نشوء الفلسفة والعلم .
2- عرف التفكير العلمي .
3- اشرح العلاقة بين الفلسفة والعلم .
4- تحدث عن التحديات التي تواجه التفكير العلمي .
( 2 )