مقدمة عن الدرس : إن تأمل حياة أو سلوك البشر الذين نعرفهم ونتعامل معهم يتبين لنا أنهم متساوون جميعاً من حيث قناعتهم بحياتهم ورضاهم عن أنفسهم وقدرتهم على التوفيق بين مختلف رغباتهم واهتماماتهم وتعاملهم مع بيئتهم ,فهذا العلم الذي يجيب على تلك الأسئلة المرتبطة بحياة الإنسان هو مايسمى علم النفس
مرتكزات معرفية : إن المرتكزات المعتمدة لدى الطالب متوفرة في حياته اليومية والتي يحياها بشكل طبيعي والتي تتلخص في تصرفاته في المدرسة والعمل والشارع وأيضاً في اهتماماته ورغباته المختلفة والطرق التي يسلكها لتحقيق أهدافه .
وسائل تعليمية :
1- الكتاب المدرسي .
2- السبورة الصفية .
3- مراجع خارجية ومصادر انترنت .
إدارة صفية :
1- تقسيم الطلاب لمجموعات وتكليف كل مجموعة بعمل معين .
2- الإشراف على المجموعات وتذكيرهم بأهمية الزمن .
3- إدارة الحوار بين المجموعات ومناقشة المعلومات .
أنشطة تفاعلية : تقسيم الطلاب إلىثلاث مجموعات وطرح الأسئلة التالية :
المجموعة الأولى : تعريف علم النفس .
المجموعة الثانية : موضوعات علم النفس .
المجموعة الثالثة : علاقة علم النفس وأوجه الحياة المختلفة .
تقويم نهائي :
1- عرف علم النفس .
2- اشرح موضوعات علم النفس .
3- تحدث عن العلاقة بين علم النفس وبعض أوجه الحياة المختلفة .
مرتكزات معرفية : إن المرتكزات المعتمدة لدى الطالب متوفرة في حياته اليومية والتي يحياها بشكل طبيعي والتي تتلخص في تصرفاته في المدرسة والعمل والشارع وأيضاً في اهتماماته ورغباته المختلفة والطرق التي يسلكها لتحقيق أهدافه .
وسائل تعليمية :
1- الكتاب المدرسي .
2- السبورة الصفية .
3- مراجع خارجية ومصادر انترنت .
إدارة صفية :
1- تقسيم الطلاب لمجموعات وتكليف كل مجموعة بعمل معين .
2- الإشراف على المجموعات وتذكيرهم بأهمية الزمن .
3- إدارة الحوار بين المجموعات ومناقشة المعلومات .
أنشطة تفاعلية : تقسيم الطلاب إلىثلاث مجموعات وطرح الأسئلة التالية :
المجموعة الأولى : تعريف علم النفس .
المجموعة الثانية : موضوعات علم النفس .
المجموعة الثالثة : علاقة علم النفس وأوجه الحياة المختلفة .
تقويم نهائي :
1- عرف علم النفس .
2- اشرح موضوعات علم النفس .
3- تحدث عن العلاقة بين علم النفس وبعض أوجه الحياة المختلفة .